السبت, مايو 18, 2024
spot_img

علي المسعودي يرصد تاريخ الدعم القطري لقضية فلسطين..

أنهآر – متابعات :

كتاب عن دار روزا دراسة استقصائية في 468 صفحة



إصدار جديد هو الأول من نوعه للكاتب علي المسعودي يرصد تاريخ الدعم القطري لقضية فلسطين منذ بدايات النكبة حتى أحداث غزة الأخيرة.
الكتاب صدر عن دار روزا ويسلط الضوء على فصول عن الصمود الفلسطيني في وجه الاحتلال الصهيوني، وتوضيح جرائم الصهاينة، وكيف كانت بوادر الدعم القطري للقضية الفلسطينية منذ اللحظات الأولى للعدوان الصهيوني على الأراضي الفلسطينية، وأصل العلاقات السياسية الحميدة بين قطر وفلسطين، والمرجعية القطرية المُحفزّة لبداية المقدمات التي مثَلَّت جذور الدعم القطري للقضية الفلسطينية على كافّة الأصعدة، والتي ذكرها الكاتب تفصيلاً في بقية إصداره المميز، من خلال استهلال أوجه الدعم القطري الشامل للقضية الفلسطينية، حيث يُمثِّلُ الدعم السياسي أقوى وأهم أوجه الدعم القطري في الملف الفلسطيني، ويتضمن الدور الحيوي المهم لحضرة سمو الأمير الوالد حمد بن خليفة آل ثاني-حفظه الله-ودور ودعم وتأييد ومساندة حضرة سمو أمير البلاد المفدى الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني-حفظه الله-وكيف تبنت المؤسسات الحكومية القطرية الداخلية والخارجية أعباء الدعم السياسي للقضية الفلسطينية في كافّة أروقة السياسة وسط التجاهل والتخاذل من بعض الأنظمة العالمية.
كما يفصّل الكتاب في أوجه الدعم القطري المالي للقضية الفلسطينية.
حيث جاء الدعم المالي القطري؛ ليُعيد بناء ما هدمته أيادي البطش والعدوان الصهيوني، إعادة إعمار البُنية التحتية الفلسطينية؛ وتدشين مشاريع ومنح تعليمية وبناء مدارس؛ فضلاً عن إنفاق الأموال لحفظ الأرواح ومعالجة الفلسطينيين فكان لدولة قطر باع كبير في بناء المستشفيات وتحقيق الرعاية الصحية للفلسطينيين، وبناء مشاريع خيرية وإنسانية،
كما يسرد الكاتب مسيرة الدعم القطري الإعلامي والثقافي للقضية الفلسطينية.
حيث كانت قطر ولاتزال نبراسًا لوعي إعلامي وثقافي حمل على أكتافه نصرة المظلومين في كل مكان، وجاءت فلسطين الأبية في القلب من هذا الدعم الإعلامي؛ وجسَّدَ التراث الفلسطيني العربي مراتب عالية المنال في ضواحي الدوحة شرقًا وغربًا؛ لتكون قطر الداعم الإعلامي الأول في العالم للقضية الفلسطينية، وهي في الوقت ذاته المسرح الثقافي المنير بتراث فلسطين.
وكذلك الدعم القطري الرياضي للقضية الفلسطينية، ففي الملف الرياضي شديد الأثر والتأثير بين جماهير العالم، ساندت قطر القضية الفلسطينية، واستغلت استغلال المحب لإسلامه وعروبته أكبر حدث رياضي في العالم، وهو كأس العالم FIFA قطر 2022م؛ لتكون فلسطين حاضرة في جميع جنباته وكل أركانه. ليس هذا فحسب بل في كافّة الألعاب الرياضية الفردية والجماعية حضرت فلسطين شامخة.
ويختم الكتاب بأهم النتائج العلميّة والتوصيات العمليّة، وما تم التوصل إليه من حقائق أثبتتها هذه الدراسة البحثية، حيث تُتوج الخاتمة بأهم التوصيات العملية، والواجبات الحقيقية ذوات الصلة بموضوع الكتاب.
كما أُلحق بالدراسة ثبتًا للأشكال واللوحات، والتي تم تدعيم الكتاب بالعديد منها، وهي وثيقة الصلة بموضوعه؛ ومنثورة بين ثناياه.
بالإضافة إلى ملخص باللغة الإنجليزية يشتمل على شرح عام لموضوع الكتاب رغبة في تحقيق الانتشار الأكبر للكتاب، ومحاولة في توصيل الأفكار الأساسية به لفئات من الجمهور غير العربي، وإتماماً للفائدة، وتزكية لروح الأمانة العلمية، يُذّيل الكتاب بقائمة مستقلة للمصادر والمراجع العلمية المتخصصة، والتي تم الاعتماد عليها في كتابة هذا العمل البحثي.

جاء الكتاب في 468 صفحة من القطع المتوسط

spot_imgspot_imgspot_imgspot_img

ذات صلة